الرئيسية / ريادة / مقالات / 5 من كتب تطوير الذات وبناء الشخصية عليك قراءتها

5 من كتب تطوير الذات وبناء الشخصية عليك قراءتها

من منا لا يرغب بالاطلاع على خبرات وتجارب الأخرين والتعلم منهم، خاصة في بدايات حياتنا العملية والمهنية التي نكون فيها بحاجة لكل نصيحة ومعلومة يمكن أن تفيدنا في بناء شخصيتنا وتعزيز مهاراتنا، حتى نكون قادرين على مجابهة صعاب الحياة ومواقفها المختلفة وما تخفيه لنا الأيام.

وقالت “مجلتك” أن كتب تطوير الذات وبناء الشخصية تعد واحدة من الوسائل المهمة لتنمية شخصيتنا وتعزيز مهارتنا الشخصية والمهنية منها، لذلك سنتعرف هنا على مجموعة من الكتب القيّمة التي يمكن للقراء الاستفادة منها في تطوير شخصيتهم ومهاراتهم بالخبرات اللازمة لهم.

لا بد أن نذكر في البداية إننا سنقوم هنا بذكر مجموعة من الكتب، ولكن لن يكون بإمكانك تحميلها من موقعنا لأن ذلك يعد أمر مخالف لحقوق الملكية للكتاب ودور النشر، وبالتالي يمكنك هنا التعرف إلى الكتاب ولمحة عنه فقط، وبإمكانك البحث عن أي من الكتب في المكتبات القريبة منك والحصول عليه

1 – فن التفكير الإبداعي – رود جودكينز

يقول الكاتب في مقدمة كتابه هذا: “يهدف هذا الكتاب إلى أن يكون نظرة عامة على العديد من أساليب التفكير الإبداعي المفيدة، واختبار لعمليات وأساليب التفكير التي يستخدمها الأشخاص المبدعون والتي يمكن استخدامها لمساعدة الجميع. ولكنني أريد أيضًا أن أشارك بقصص لبعض من العقبات الحتمية التي يواجهها المفكرون المبدعون الطامحون والأساليب التي يستخدمونها للتغلب عليها”

كلنا يلزمنا هذا النوع من التفكير في مراحل ومواقف مختلفة سواء في العمل أو الدراسة أو حتى في مواجهة وحل المشاكل المختلفة، وعندما يتطلب الأمر توليد أفكار جديدة أو التفكير خارج الصندوق كما يقال عادةً. إذ يعد التفكير الإبداعي من المهارات التي تسهم بشكل كبيرة في تطوير شخصيتنا وتعزيز نقاط القوة فيها.

2 – ذاتك الجديدة .. تغييرات صغيرة تصنع أكبر الفوارق بحياتك – نيكولا كوك

الكاتبة نيكولا كوك ذات الخبرة لأكثر من 20 عام في تطوير الموارد البشرية وتدريبها، بالإضافة إلى إنها متحدثة بارعة ومستشارة ومدربة فرق عمل على مستوى عالمي. وضعت خلاصة نصائحها وتجاربها في هذا المجال بهذا الكتاب الذي يوضح كيفية تطوير الشخصية عبر مجموعة من التغييرات البسيطة في حياة الفرد مثل التخلص من العادات السيئة واستبدالها بأخرى مفيدة تعود على الشخص بالنفع. إذ يعد هذا الكتاب بمثابة وسيلة مساعدة لتغيير الشخصية واكتشاف القدرات الكامنة فيها للتطوير منها وتحسينها إلى شخصية أفضل وأقوى.

3 – القواعد الذهبية لنابليون هيل – نابليون هيل

إن كنت لا تعرف من هو نابليون هيل، فهو كاتب ومؤلف أمريكي في مجال التنمية البشرية ويعد أبرز وأشهر من كتب في مجال تطوير الذات وبناء الشخصية في العالم، وعلى الرغم من إنه توفي منذ عام 1970 إلا إنها ما زالت كتبه والتي بيع منها ملايين النسخ مازالت تلهم الكثيرين وتحفزهم نحو التغيير إلى الأفضل.

في كتابه هذا يتحدث عن مجموعة من القواعد والأفكار المتعلقة بمجال تطوير الذات التي تساعد الشخص على التطوير من نفسه وإظهار أفضل ما لديه للوصول إلى النجاح الذي يسعى له.

4 – أسرار ستغير حياتك

هذا الكتاب يحوي أفكار لثلاثة من كبار المؤلفين والكتاب في مجال كتب تطوير الذات وبناء الشخصية والذين قرأ لهم الملايين حول العالم بعد أن ترجمت أعمالهم لعشرات اللغات. الأفكار في هذا الكتاب تركز على جوانب النجاح المهني والشخصي للفرد وتحقيق السعادة في حياته.

نابليون هيل صاحب الكتاب السابق وديل كارينجي وجوزيف ميرفي حاولوا من خلال هذا الكتاب إظهار الطريقة التي تسير فيها الأمور، وكيف يمكن تعزيز الخبرات والمهارات الشخصية من خلال التعرف إلى المبادئ الأساسية الخاصة بكل من هؤلاء المؤلفين الثلاث ونظرياتهم في مجال النجاح الشخصي.

5 – تأثير كرة الثلج – أندي بوندز

مهارات المناقشة والحوار وتبادل الأحاديث مع الأخرين من الأمور المهمة والتي لا بد منها لأية شخصية قوية واثقة من نفسها، فمن غير الممكن أن نسعى لتطوير جوانب مختلفة من شخصيتنا ونترك قدرات التواصل ضعيفة، لذلك أضيف هذا الكتاب للقائمة والذي من شأنه أن يساعد القارئ على تعزيز قدراته في التواصل والانفتاح على الآخرين.

إذ يناقش هذا الكتاب الأساليب الأكثر فعالية للتفاعل والتواصل مع الأخرين وتبادل الأحاديث والحوارات، بالإضافة إلى مهارات التفاوض والإقناع وكيفية عرض وجهة نظرك للأخرين بعيدًا عن كل المشاكل والعوائق التي قد تواجهنا أثناء تواصلنا مع الناس المحيطين بنا في حياتنا العملية والشخصية.

وبذلك نكون تعرفنا إلى 5 من كتب تطوير الذات وبناء الشخصية التي ستمكن أي شخص من تطوير مهاراته وبناء شخصيته بالشكل الصحيح لإبراز أفضل ما لديه. إذ تركز هذه الكتب الخمسة على أهم الجوانب المتعلقة بشخصيتنا وكيفية تطويرها وتعزيز المهارات اللازمة فيها، من التفكير الإبداعي إلى اكتشاف نقاط القوة في الشخصية وتنميتها مرورًا بالقواعد الذهبية لتحقيق النجاح الذي نريد في حياتنا، ولم ننسى أسرار تغيير الحياة إلى الأفضل ومهارات التواصل مع الآخرين.

المصدر: مجلتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.