الرئيسية / فرص / مسابقات أدبية / مسابقة “أمير الشعراء” بموسمها الثامن 2018 – 2019 وجوائز مغرية تنتظر الفائزين

مسابقة “أمير الشعراء” بموسمها الثامن 2018 – 2019 وجوائز مغرية تنتظر الفائزين

فتح باب الترشيح لمسابقة “أمير الشعراء” بموسمها الثامن 2018 – 2019، اعتباراً من مطلع شهر يوليو/ تموز الماضي، على أن يستمر لغاية الـ 30 من شهر سبتمبر/أيلول القادم.

قال عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس اللجنة، إن برنامج “أمير الشعراء” يواصل تحقيق أهدافه ورسالته في النهوض بالشعر العربي الفصيح والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية، والتأكيد على دور أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل الثقافي.

وأشار المزروعي إلى أن اللجنة تحرص على تقديم إضافات متميزة ومبدعة للبرنامج في كل موسم، حيث سيظهر البرنامج هذا العام بحلّة جديدة من حيث الإخراج والتنفيذ، وسيتخله العديد من المفاجآت التي تلبي تطلعات الجمهور الكبير للبرنامج، والذي سيتم بثه من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

وأضاف عيسى المزروعي أن “أمير الشعراء” قد ساهم بشكل كبير في ترسيخ الأصالة وقيم الجمال والإبداع والتميز في مسيرة الشعر العربي الفصيح، وذلك بفضل الدعم اللامحدود من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي يولي إهتماماً كبيراً لكافة البرامج التي تهدف إلى صون التراث العربي والمحافظة عليه.

من جانبه، أفاد الناقد والأديب سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر في اللجنة، أن هنالك شروط أساسية للترشح إلى المسابقة بموسمها الثامن والمثمثلة في:

 1- أن ألا يقل عمر الشاعر أو الشاعرة عن 18 عاماً ولا يزيد عن 45 عاماً.

2- إرسال قصيدة عمودية لا تزيد أبياتها عن 30 بيتاً،

3- أو إرسال قصيدة تفعيلة لا تزيد عدد مقاطعها عن مقطعين، دون أن يتجاوز عدد أسطر كل مقطع 15 سطراً.

3- إلى جانب إرسال سيرة ذاتية للمترشح، متضمنة تاريخ ميلاده ومكان إقامته، بالإضافة إلى بيانات التواصل معه، وذلك عبر البريد الإلكتروني الخاص بالبرنامج (POP8@tcaabudhabi.ae).

وأوضح العميمي أن لجنة التحكيم ستقوم بعد استقبال الطلبات المترشحة بفرز القصائد من خلال مرحلة الاختبارات، وذلك بهدف اختيار الشعراء الذين سيخوضون تجربة المنافسة على لقب “أمير الشعراء”.

وأكد العميمي أن برنامج “أمير الشعراء” أصبح مهرجاناً أدبياً ثقافياً، يسعى إلى الاحتفاء بالشعر الفصيح وبالشاعر العربي الشاب واكتشافه ودعمه وإبرازه وصقل موهبته وتقييمها، على أيادي لجنة تحكيم قديرة تضم نخبة من أكفأ الأسماء النقدية في عالم الشعر العربي.

الجدير بالذكر، أن الفائز بالمركز الأول في برنامج “أمير الشعراء” منذ انطلاقته يحصل على لقب “أمير الشعراء”، بالإضافة إلى بردة الشعر، وخاتم الإمارة، إلى جانب ذلك جائزة نقدية بقيمة مليون درهم إماراتي.

فيما يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة نقدية بلغت نحو 500 ألف درهم إماراتي ، و300 ألف درهم لصاحب المركز الثالث، و200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع، و100 ألف درهم للحاصل على المركز الخامس.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقع المسابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.